PROGRAMME DU JOUR

https://www.facebook.com/RADIO.mdm.itma

mercredi 18 février 2015

أي صورة لمجلس الجالية المغربية بالخارج في ظل المشادات الإعلامية الأخيرة حول المؤسسة ومنسقها ؟


يعيش مغاربة العالم باستغراب مثيرٍ ما يُكتب حول مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج و الذي بعدما كان حلماً وأملاً كبيرين تحول اليوم الى محطة استياءٍ وتساؤلٍ مشروعٍ لدى بعض الفاعلين!


 تناسلت المقالات المساندة لتجربة المجلس والمقالات المضادة لها، ثم تكاثرت الصرخات وتعددت قبل أن تبرز على السطح إتهامات خطيرة من هنا وهناك تمس بالأشخاص والمؤسسة التي يرعاها ملك البلاد. 


هذا الوضع المؤسف جداً يفرض على المراقبين اليوم حذرا كبيرا يصاحبه تريُث واع لفهم اشكالية مجلس الجالية الذي اصبح اليوم صراعا بين مؤيد و معارض لمنسقه ،بدل الإهتام بالمؤسسة الدستورية،  مما يعكر الجو العام.

هل ما يعيشه من تأييد وإدانة مسألة موضوعية وهل ترتكز على ثوابت أو إن  محركها حسابات شخصية من أناسٍ انتقلوا بسهولة من اصدقاء الأمس إلى أعداءِ اليوم ومن أعداءِ الأمس إلى اصدقاء اليوم؟ 

أيُ دورٍ مفترضٍ للمجلس في المستقبل القريب في ظل هذه الشكوك التي تمس مكانة المؤسسة ومصداقيتها في قلوب الجالية؟ و هل من مشروع ناجعٍ للخروج من هذه الغوغاء أو من مؤسسة بديلة للمجلس لضمان تماسك مغاربة العالم ؟

 هل سيمكن اليوم تجاوز القصور و التقصير، وتجاوز التحديات الصاخبة التي رافقت التأسيس بالإضافة إلى التنديدات من داخل و خارج المؤسسة وكذا الإستقالات؟

 كيف يجب قراءة تحركات منسق المجلس، في هذا الإطار، وتركيز الهجمات على الرجل الثالث أساساً دون الرئيس الفعلي ؟

أسئلة بالإضافة إلى تساؤلات أخرى ستطرحها إذاعة الجالية المغربية، في برنامج "ديــــــوان المــــهـــجـــر"، على الفاعلين الراغبين بصدق وإخلاص، في تشخيص وإذابة جليد العوائق، وإقتراح الحلول لتجاوز الواقع المخجل لقضايا الجالية، آملين في الإسهام، بقدرالإمكان، في ارساء حوار بِنَّاءٍ، أساسه الإحترام والتقدير، للإنتقال إلى مرحلة أفضل وتجاوز الحواجزالشخصية .





إذاعة الجالية المغربية
 radiomdm.itma@gmail.com
Radio Itma http://tunein.com/radio/RADIO-ITMA-s213932/
ترقبو برنامج ""ديــــــوان المــــهـــجـــر


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire