PROGRAMME DU JOUR

https://www.facebook.com/RADIO.mdm.itma

dimanche 13 octobre 2013

الرباط تتجه تدريجيا لإضعاف موقف الاتحاد الافريقي في قضية الصحراء



الرباط تتجه تدريجيا لإضعاف موقف الاتحاد الافريقي في القضية، بعد أن ضمنت دعم خمس دول إفريقية لمبادرة الحكم الذاتي في إقليمها الجنوبي.


نجاح بفضل 'قوة مواقفنا وعدالة قضيتنا'
 حقق المغرب اختراقا ديبلوماسيا لافتا ضمن جهوده لإقناع عدد من دول العالم وخاصة في محيطه الإفريقي، بأهمية مبادرته لحلّ قضية الصحراء في إطار خطته للحكم الذاتي وذلك مع زيادة عدد الدول الإفريقية التي تعترف بصوابية الاقتراح المغربي.
وانضافت الجمعة دول إفريقيا الوسطى والغابون والكونغو الديمقراطية إلى ساوتومي وبرنسيبي وبوركينافاسو، في التأكيد على مواقفها الثابتة تجاه دعم الخطة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء كحل نموذجي لقضية يسبب استمرار النزاع بشأنها تهديدا مباشرا لاستقرار جزء هام من القارة الإفريقية ويشكل عقبة كأداء امام التنمية والتطور فيها.
والتحقت الدول الإفريقية الخمس في هذا الموقف، بدولة السنغال التي أعلنت منذ عهد الرئيس ليوبولد سيدار سنغور وبوضوح عن دعمها غير المتحفظ للمغرب لحقه في صحرائه وللحلّ الذي يراه مناسبا للقضية.
وتأتي موجة الدعم الإفريقي للمغرب قبل نحو اسبوعين من الجلسة المخصصة لملف الصحراء التي ستعقد في الأمم المتحدة 30 أكتوبر/تشرين الأول، بعد إحالة ملف نزاع الصحراء الى لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة قبل ايام.
كما تأتي قبل زيارة مرتقبة لم يعلن عن موعدها يؤديها كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية إلى الرباط والتي ستقوده أيضا الى الجزائر وموريتانيا، حسب ما نقلته مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة مؤخرا.
وكان مندوبو الدول الإفريقية الخمس قد أدلوا بتصريحاتهم الداعمة للمغرب داخل أروقة مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وتحديدا أمام اللجنة الرابعة بالجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال السفير المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية بجمهورية إفريقيا الوسطى صامويل رانغبا الجمعة إن "خصوصية الوضع تقتضي ردا نوعيا يدخل في إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire